هذا المجلس يعارض فرض حصص محددة (كوتا) للنساء في الإنتخابات السياسية
تأطير: المسألة مطروحة في البلدان التي يكون فيها حد معين من الديمقراطية وموروث ثقافي يسيطر فيه الرجال على المشهد السياسي. 
Title 
هذا الإجراء يخالف مبدأ الكفاءة
Point 

* من أهم القيم التي تسعى الأنظمة التربوية والنظم الاجتماعية إلى غرسها في أنفس الناشئة: الاستحقاق، أي أن تكون مكافأتك على ما تفعله مساوية لمجهودك أو قيمة ما تستثمره من جهد ووقت أو موهبتك في مجال ما. ويمكن تلخيص ذلك بالكفاءة؛ فمن كان الأفضل في مجال ما يجب أن يكون من يتبوأ مركز المسؤولية والقرار. ويكون ذلك أهم وأكثر خطورة في حال المواقع السياسية، إذ هي التي تسير الدول وتبني سياساتها وتشرف على مقدراتها، لذلك فإن انتهاج سياسات المحاصصة هذه حكم على الدولة بالفشل، خاصة في وقتنا الحالي، في ظل منافسة دولية قوية لا تسمح أن تكون المناصب الحساسة فيها للتدريب والمجاملة إذا كان النجاح هو المنشود. بهذا المعيار، فإن المجتمع ككل يخسر طاقات أفراد أكثر كفاءة لم يصلوا إلى تلك المناصب.

 

 

Title 
: هذا النوع من المحاصصة يعمق التصور السلبي للمرأة
Point 

* عندما توضع إجراءات تجعل وصول المرأة للمناصب السياسية أسهل منه للرجل، فإن ذلك يفضي إلى انطباع سيء حولها وحول دورها في المجتمع من ناحيتين: 

- أولاً، أنها وصلت لذلك المنصب فقط لأنها امرأة لا لكفاءتها أو قدرتها على تحمل المسؤولية، وذلك يؤدي إلى غرس تلازم في ذهن المواطن بين المرأة واستغلالها لوضع تم فيه تفضيلها على الرجل وخضعت فيه لمعايير أكثر يسراً منه، أي أن المسألة تشبه الانتهازية في الحصول على ما لا تستحق. والمشكلة الأكبر هي أن ذلك الانطباع سوف ينسحب كذلك على من لهنّ الكفاءة والاستحقاق. 

- ثانياً، لأن الوضعية في واقع تلك الدول أصلاً لا تجعل كثيراً من النساء يرغبن في السياسة أو يقبلن عليها، فعندئذ يسعى كل حزب إلى استقطابهن عند كل انتخابات دون أن يكون ثمّة لا كفاءة وأحياناً لا حتى مواقف واضحة أو معرفة سياسية أساسية (أي أن الكفاءة تكون مفقودة في حالات كثيرا): المطلوب فقط الالتزام الحزبي والتصويت على حسب رغبة رئيس الكتلة أو الحزب: وهذا يجعل الانطباع كذلك أن تلك المرأة في البرلمان مثلاً مجرد أداء تصويت ليس إلا، أو مجرد صوت يقرأ منشوراً كتب نيابة عنها. 

Title 
هذه المحاصصة يمكن أن تؤدي إلى رد فعل عكسي يضيع مكتسبات المرأة
Point 

المحاصصة على أساس الجنس تقوض التدرج الطبيعي لحصول المرأة على حقوقها السياسية والاجتماعية: فوجود قوانين تكفل لها الترشح أصلاً والمنافسة إنجاز مهم، ووجود عدد من النساء في البرلمانات والمجالس المحلية والحكومات في تلك البلدان مهم وإن كان بصفة محدودة. المرحلة التاريخية لابد أن تراعي التطور الطبيعي لشعوب تحتاج وقتاً أكثر لتستوعب التغير الإجتماعي والفكري، لا أن تقفز مباشرة إلى مخرجات مقاربات غربية سلكت عقوداً طويلة تنحت تجربتها الخاصة ولا تزال. مراعاة البناء طويل المدى تسمح بإعداد قاعدة صلبة لتمثيلية النساء لا تقتصر على المجال السياسي، بل تمتد كذلك إلى التعليم وفضاءات الثقافة والشباب، وتركز على فئة من القدوات ذوات الكفاءة والأثر من الداخل والخارج: وهذا مجهود قد يضيعه فضيحة فلانة التي تكلمت بما لا تعرف في البرلمان، أو عضوة منتخبة حاصرها الصحفيون بأسئلة لم تقدر على الإجابة عنها، أو مترشحة لإنتخابات محلية لم تقرأ أصلا القانون الإنتخابي!

Title 
هذا النوع من الإجراءات يعمق الصراعات في نواة المجتمع بين الرجال والنساء
Point 

إن إجراء المحاصصة على أساس الجنس قد يرمي في أذهان كثير من الرجال و حتى الصبيان أن بلدهم لا يعدل بينهم وبين النساء من ناحية اتاحة الفرصة في التمثيلية السياسية. وهذا يجعل بعض الرجال يعتمد على ذلك لتبرير فشله أو يجعل بعض النساء في موقف الدفاع كل ما شكك في ما حققته من نجاح: والنساء كما الرجال في مناصب السياسة ممن يشار إليهم بالبنان في المجتمعات وتبنى على أساس شخوصهم وأفعالهم وأقوالهم المواقف. 

هذا الجو المشحون بين الجنسين سوف يكون حاضراً بقوة في المؤسسات التربوية والبرامج الإعلامية والعائلات، مما قد يخرج كثيراً من المشاعر السلبية من التهجم والتهجم المضاد، ويصبغ علاقة الجنسين بالصراع والمنافسة العقيمة التي لا تعتمد على ما ينجز بل تعود إلى مناقشة الظروف وتحديد المعايير والبحث عن الزلات. إن هذا قد يكون مصيبة في حق الأجيال التي تنشأ في إطار تسوده مثل هذه المشادات، وتصفعه فيه تناقضات زعم المساواة والعدل من ناحية وعقلية المحاصصة والتفضيل من ناحية أخرى. 

Title 
الحجة الأولى
Point 

يبدو هذا الإجراء للوهلة الأولى غير عادلٍ غيرَ أنّ دور الانتخابات تمثيلي بالأساس مما يؤكد أنّ العدالة قد تنتج على المدى الطويل على حساب غياب العدالة الظاهري على المدى الراهن . إنّ الإصلاح الاجتماعي السلميّ تدريجي بطبعه من منطلق أنّ الغاية تبرّر الوسيلة وهي خلقُ تراكم لتجارب مشاركة نسوية في الفضاء العام السياسية. وصول نساء غير ذوات كفاءة لا يبرّر نقض المسار بأكمله. إذ أنّ الملوم عندئذ يكون السياسيين الذين يستعملون ورقة المرأة لأغراض نفعيّة ضيقة. وبالتالي فإنّ أنّ إلغاء هذا المقدار المخصص سيؤدي إلى بقاء ذات النظام السياسي القديم بنفس آليات التمثيل وصناعة القرار. ولدى مقارنة الخطر الواقعي باختيار مرشحات دون كفاءة وتمكين النساء ولو بشكل محدود نجدُ أنّ آفاق السيناريو الثاني أكثر إيجابية  خاصة إذا ما اقترن هذا المسار بحملات توعوية تعضده على المدى الطويل. وعلى سبيل المقارنة كانت هذه –أي التراكمية التدريجية- هي مسيرة فئات أخرى كالسود في الولايات المتحدّة الأمريكية الذين أعانتهم تجربة التمييز الإيجابي على انتزاع حقوقهم السياسية والاجتماعية رويدا رويدا وقد أنتقل بهم ذلكَ من كونهم عبيدا لا يملكونَ من أمر نفسهم شيئا إلى الوجود على رأس مجالات السياسة في الرئاسة ومجلس النواب وحتى مجالات الفنّ والرياضة وغيرها مما مكنهم من التواجد والتأثير في السياسات العامّة.

 

Title 
الحجة الثانية
Point 

وجود مرشحات وإن بصفة شكليّة ضمن دوائر صنع القرار قد يمكنهنّ  من اكتساب خبرات ذاتية قد تجعل بعضهنّ لبنة لحركة إصلاحية لا نسويّة فقط بل اجتماعية. إذ و إن كانت كثير من المرشحات شكليّا فإنّهم وغيرهنّ من المرشحات الأكثر جديّة لابدّ أن يستفد من المعارف النظرية القانونية في الجانب التشريعي ومن المهارات التواصلية والعلائقية من حيث الجانب العمليّ من حيث صياغة القوانين وسبل مناقشتها وتداولها وتمريرها. و من حيثُ البرهان بالخُلفِ نجد البديل عن هذا الحلّ هو أنْ يكون حضور المرأة في الانتخابات و مراكز القرار هامشيا مما يجعل الدولة –بشكل عام- عاجزة عن إيلاء المرأة وقضاياها الحارقة الأهميّة الاستراتيجية والماديّة خاصّة أنّ من البديهي أنّ المرأة أعرف بقضاياها وأقدر على توصيف مشاكلها واقتراح حلولها من الرجل الذي قد يلغي منظور المرأة من الحياة السياسية  عمدا أو سهوا. وبهذا يؤدي حضور المرأة في المجال العام عبر هذه الآلية إلى مكاسب أكثر  للحياة العامة على المدى الطويل أكبر من مضارها الممكنة حاليا

Title 
الحجة الثالثة
Point 

يؤدي حضور المرأة في الحياة العامة و اكتسابها للمعارف النظرية والخبرات العمليّة كما أسلفنا إلى تعزيز ثقتها في نفسها وبالتالي قدرتها على إحداث التغيير الإيجابي في عائلتها على حد التحديد. كون الأم أو البنت أو الأخت تصبح ذات دور فعال – و إن بشكل محدود- في القرار المحليّ أو الوطني سيجعل منها مصدر فخر للعائلة وخاصة مصدر إقتداء للناشئة على شكل "نموذج نجاح" يُتناقل عبر الأجيال ويؤدي إلى مساحات أكبر للتعلم داخل العائلة واكتساب قيم التفاؤل والإصرار والعزيمة ونحو ذلك من المكونات الأساسية لنجاح الأبناء في حياتهم التعليمية والاجتماعية والمهنيّة. وقد يؤدي وجود المرأة في مركز قرار بالأطفال إلى الاهتمام بالشأن العام منذ الطفولة حتى و إن كان ذلك على سبيل الفضول ومن الطبيعي أنّ يعزّز هذا من معارف الأجيال القادمة في المجال السياسي وتعوّدهم على مناقشة القرارات و السياسات مما يرفع الوعي الديمواقراطي للعائلات ومن ثمّة للمجتمع ككل. ولنا أن نعقد مقارنة بين امرأة في موقع قرار وأخرى غير مشاركة في الحياة السياسية بصفة مترشحة من حيثُ تأثيرهن المحتمل ضمن العائلة لنستخلص أنّ الأولى أقدر على ترسيخ قيم الحرية والمسؤولية والشفافية ونحوها من أسس الديموقراطية في الأجيال القادمة وتكتسب قوة إقناعها هذه من ممارستها للمجال إذ أنّ الناس يميلون إلى تصديق التجربة العمليّة أكثر من التنظير خاصة  في المجال السياسي وإن كان ذلك بشكل غير واعٍ عن طريق الاتباع والتقليد. 

 

Title 
الحجة الرابعة
Point 

يؤدى الأمل في مزيد إشراك النساء في الحياة العامة إلى تحسين صورة البلاد في المحافل الدوليّة سواءً كان ذلك على مستوى سياسي أو اقتصادي أو ثقافيّ. فمن جهة سياسية, يؤدي حضور المرأة في المجال العام عن طريق هذه الآلية إلى إكساب البلاد سمعة طيبة لدى صناع القرار الدوليّ من مؤسسات وبلدان كبرى في ملف حقوق الإنسان الذي عادة ما يكون ضمن الشروط الأولى لدعم أي دولة بأي شكل من الإشكال. ويؤدي هذا الدعم السياسي إلى اندماج الدول ضمن تحالفات واتفاقيات تدعم الأمن والسيادة المحليين. وعلى صعيد الاقتصاد يؤدي تحسين صورة البلاد إلى إنعاشها اقتصاديا من حيث القدرة على استقطاب الاستثمارات والقروض والهبات وشتى أصناف الدعم من الدول المانحة التي تعتمد ملف حقوق الإنسان ,وبالذات حقوق المرأة السياسية والاقتصادية, معيارا أساسيا لتوجيه الدعم المالي والتجهيزي لاقتصاديات محددة. وفي نفس الإطار يؤدي اكتساب النساء في هذه الدول دورا في الحياة العامة عبر ذات الآلية إلى تمكينهن من فرص تعاون وتبادل خبرات في بلدان أكثر ديموقراطية وتقدما ونجاعة على مستوى المجتمع المدنيّ مثلا مما يمكّن من بناء قيادات مستقبلية أكثر معرفة نظرية وكفاءة عمليّة.

X